10 خطوات لتقليل الإحتباس الحراري

أضف تعليق2:17 م, بقلـــم Dr.blogger
الإحتباس الحراري ، كلمة ترددت كثيراً على مسامع المواطن العربي والعالمي ككل ، ولكن مالذي يمكننا فعله لتقليل الأضرار التي ألحقها البشر بالطبيعة وبالكرة الارضية بسبب انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكربون CO2 وغازات الصوب الزراعية.
الآن ما الذي يمكننا فعله كأفراد للتقليل من الإحتباس الحراري ؟

  1. إعادة الإستخدام و إعادة التدوير. قم بواجبك في تقليل النفايات عن طريق اختيار المنتجات القابلة للاستعمال مرة أخرى بدل استخدام المنتجات التي تستخدم لمرة واحدة ثم ترمى. عند الشراء أحرص على اختيار المنتجات ذات التغليف الأقل (ذلك يتضمن اختيار المنتجات المناسبة لحالتك الاقتصادية) كل هذا سيساهم في تخفيض النفايات.يمكننا البدء بمطالبة الحكومات بمصانع لإعادة التدوير للمساعدة في التقليل من النفايات المتراكمة. بإعادة تدوير نصف نفايتك البيتية فإنك توفر 1088كيلو من غاز ثاني أوكسيد الكاربون سنوياً .!!
  2. تقليل إستخدام مكيفات الهواء واستبدالها بوضع العازل على جدران المنزل وعلى سقت الطابق العلوي، ووضع المطاط حول الأبواب والنوافذ التي تخفض تكاليف التدفئتك بأكثر من 25%.
  3. قلل من استخدام التدفئة أثناء النوم في الليل أو عند الخروج من المنزل، لتبقي درجات الحرارة معتدلة في جميع الأوقات. بوضع منظم الحرارتك على درجتين أقل في الشتاء وأثنتين أعلى في الصيف يمكن أن يوفر ما يعادل 907 كيلو من غاز ثاني اوكسيد الكاربون سنوياً.
  4. غير المصابيح واستخدم أضوية الفلوريسينت المركبة(CFL) . بإستبدالك مصباح بقدرة 60 واط بمصباح الفلوريسينت (CFL) سيوفر 30$ على كل مصباح. مصابيح الفلوريسينت (CFL) تدوم 10 مرات أكثر من المصابيح الإعتيادية، وتستعمل طاقة أقل بكثير . ويقول التقرير اذا قامت كل عائلة أمريكية بإستبدل مصباح اعتيادي بآخر من نوعية الفلوريسينت CFL فذلك سيقلل 90 بليون باوند من غازات الصوب السامة، وهو مايعادل الدخان المنبعث من 7.5 مليون سيارة.
  5. قلل من استخدام السيارة وبهذا أنت توفر البنزين، واستخدامك للدراجات الهوائية والمشي يعد تمريناً بحد ذاته .
  6. إن إبقاء إطارات السيارة منتفخة جدا يقلل المسافة التي تستهلكها السيارة أكثر من 3%. كلما وفرت لتراً من الغاز ستتحسن ميزانيتك وستبعد 20 باوند من ثاني أوكسيد الكاربون عن الجو. تجنب المنتجات ذات التغليف الكثير، خصوصا التغليف البلاستيكي الصلب الذي لايمكن إعادة تدويره. إذا قللت قمامة المنزل ب10% فستكون قد وفرت 545 كيلو من ثاني أوكسيد الكاربون سنويا.
  7. قلل من استخدامك للماء الحار بوضع درجة حرارة سخان الماء على درجة 120 لتوفير الطاقة يمكنك لف السخان ببطانية عزل. استخدم شاور يوفر تدفق أقل للماء لتوفير الماء الحار وحوالي 160 كيلو من ثاني أوكسيد الكاربون سنويا. إغسل ملابسك بالماء الدافئ أو البارد لتخفيض إستعمالك للماء الحار والطاقة. هذا التغيير لوحده يمكن أن يوفر 226 كيلو من ثاني أوكسيد الكاربون سنويا لدى أكثر العوائل. إستعمل خيار "توفير الطاقة" في غسالة الصحونك والتركت الصحون لتجف على الهواء.
  8. قلل الكهرباء بإطفاء الأضوية عندما تترك الغرفة، وإستعمل أقدر قدر ممكن من الضوء الذي تحتاجه للغرفة. وتذكر إطفاء التلفزيون والفيديو والمسجلة وجهاز الحاسوب عند عدم إستخدامهم. أغلق صنبور الماء أثناء تنظيف الأسنان عند عدم استخدام الماء، أغلق مياه الحنفية إلا حين تحتاجه للتنظيف . بهذا ستخفض فاتورة الماء وتساعد في الحفاظ على الماء.
  9. إزرع شجرة فإن الشجرة الواحدة تمتص تقريبا طنّاً واحداً من ثاني أوكسيد الكاربون في فترة حياتها.
  10. شجّع الآخرين للمحافظة على مصادر البيئة، وقم بمشاركة أصدقاءك بمعلومات مهمة عن حماية الطاقة وإعادة تدوير الأشياء.

هذه الخطوات الـ 10 ستأخذك على المدى الطويل في طريقك نحو تخفيض إستعمال الطاقة وميزانيتك الشهرية.
أقل إستعمال طاقة = أقل إعتماد على الوقود المستهلك

تحرير الرسالة…

هل تريد التعليق على التدوينة ؟

شارك في التعليق على الموضوع، لاتبقى صامتاً
:)